التخطي إلى المحتوى

مُنذ يوم 4 ديسمبر من العام الماضي حتى 4 ديسمبر لهذا العام تم تطبيق لائحة الزكاة الجديدة، وهي من الموضوعات التي أطرحت جدالًا كبيرًا بين العامة، فهي تُعتبر تقدم لهيئة الزكاة والدخل للملكة العربية السعودية، فهي أحدث اللوائح التنفيذية به.

تم الإعلان من قِبَل الهيئة العامة للزكاة عن موافقة إدارة الهيئة على تلك اللائحة الحديثة التي تُدعى “لائحة الفوترة الإلكترونية”، وهي تعتبر فاتورة إلكترونية ضريبية، تصدر بشكل إلكتروني، ومن يقوم بإصدارها هو كل مَن يخضع لضريبة القيمة المُضافة بالسعودية، ومكلف بها.

وهناك سبع مواد للفوترة الإلكترونية تنص عليها في لائحة الزكاة والدخل الجديدة، وهي مواد تعمل على تنظيم طُرق إصدار الفواتير الإلكترونية وحفظها لكل المكلفين، حيث تم التوضيح بهم كل الأحكام والإجراءات المتعلقة باللائحة والخاضعين لها من مختلف الطبقات والأفراد، وذلك إلى جانب مدة زمنية خاصة باللائحة مع القواعد الخاصة بها.

ومما أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، هو بداية العمل وفقًا لما تنصه هذه اللائحة قد دخل بالفعل في حيز التنفيذ، وذلك منذ تاريخ نشره، وسيتم التطبيق للمكلفين والخاضعين لها لإصدار الفواتير إلكترونيًا في اليوم الموافق 4 ديسمبر 2021.