التخطي إلى المحتوى

قامت بورصة نيويورك بإلغاء إدراج ثلاث شركات صينية فيها مما ترتب عليه غضب عارم في بكين الذي ردت بأنها سوف تتخذ الخطوات اللازمة لحماية حقوق شركاتها وكانت الفرصة الأمريكية قد اقدمت علي تلك الخطوة بعد اتهام الثلاث شركات بالتجسس لصالح الحكومة الصينية. 

غضب الصين من امريكا

أعلنت بورصة نيويورك الامريكية عن قيامها بالغاء ادراج كلا من شركات تشاينا تليكوم وتشاينا موبايل وتشاينا يونيكوم من الفرصة الامريكية بسبب اتهامها بالتجسس لصالح الحكومة الشيوعية الصينية ومنع ترامب الاستثمارات الامريكية بها منذ نوفمبر الماضي. 

مما دفع وزارة التجارة الصينية بالرد العنيف على تلك الإجراءات حيث أصدرت بيانا قالت به التالي “هذا الشكل من إساءة استغلال الأمن القومي وسلطة الدولة لقمع الشركات الصينية لا يمتثل لقواعد السوق وينتهك المنطق الذي تعمل به،كما أن ذلك لا يضر بالحقوق الشرعية للشركات الصينية فحسب، بل يلحق أيضا ضررا بمصالح المستثمرين في دول أخرى، بما فيها الولايات المتحدة”.

يذكر أن خلال تولي ترامب الرئاسة الامريكية شهدت العلاقات الأمريكية توترات شديدة تفاقمت منذ بداية انتشار فيروس كورونا بالإضافة إلى مشاكل الشركات الصينية التي اتهمت بالتجسس داخل الولايات المتحدة.