التخطي إلى المحتوى

أظهرت البيانات الأولية المنشورة على موقع تداول اليوم الأحد، السابع من أبريل / نيسان، بتراجع أرباح شركة المراعي السعودية خلال الربع الأول من عام 2019 الجاري، بنسبة بلغت 2.58 %، مقارنة بالأرباح التي حققتها الشركة في الربع الأول من عام 2018.

وبحسب بيانات شركة المراعي التي نشرتها “تداول”، فإن المراعي حققت صافي أرباح خلال الربع الأول من هذا العام بنحو 336 مليون ريال سعودي، مقابل 344.9 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجعت شركة المراعي التراجع الذي شهدته أرباح الربع الأول من العام الجاري، إلى ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج، خاصة الأعلاف، بجانب ارتفاع تكاليف البيع والتوزيع، مشيرة إلى أن قطاع الدواجن كان هو صاحب أعلى الإيرادات، تلاه كلا من قطاعي المخبوزات والأغذية.

وأوضحت شركة المراعي، إلى أن عام 2019 شهد استمرار ضعف أداء قطاعي الألبان والعصائر.

وأعطت شركة المراعي بعض البيانات التفصيلية حول الأسباب التي أدت على تراجع أرباح المساهمين خلال الربع الأول من العام الجاري، والتي تمثلت في نمو الإيرادات بنسبة 3.6 %، مدفوعة بارتفاع إيرادات قطاعات الدواجن والمخبوزات والأغذية، فيما استمر الأداء الضعيف لقطاع الألبان والعصائر خلال عام 2019، إلا أن كان هناك نموا في هذا القطاع في السوق السعودي والسوق المصري، مع استقرار إيرادات هذا القطاع في الأسواق الخليجية.

وأضافت المراعي أن ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج وبشكل رئيسي في ارتفاع أسعار الأعلاف، بجانب ارتفاع تكاليف البيع والتوزيع بنحو 14.5 مليون ريال سعودي، أدى إلى انخفاض صافي أرباح المساهمين.